خُطى - متنفسك المعرفي، موقع عربي لتبادل المعرفة.

  1. الصفحة الرئيسية
  2. العلاقات الاجتماعية
  3. 5 نقاط لنجعل نقاشنا وحوارنا مثمر

5 نقاط لنجعل نقاشنا وحوارنا مثمر

حررت من قبل: عبدالملك الثاري , Lamia | تعديل الخطوات

بقسم: العلاقات الاجتماعية

أشار الدكتور عوض محمد مرضاح في برنامج اللهم بك أصبحنا بإذاعة القرآن الكريم عن 5 نقاط مهمة تفيد النقاش الهادف والحوار البناء مع الآخرين لنصل إلى نتيجة مثمرة بإذن الله فأحببت نقلها لكم للفائدة وهي كالتالي :
1

تحديد ووضوح الهدف من النقاش

يجب أن يكون الهدف من النقاش بعيداً كل البعد عن الانتصار للذات، ويكون الهدف من النقاش فقط لإظهار الحقيقة سواء كان مني أو من غيري. لهذا يقول الإمام الشافعي رحمه الله "ما ناقشت أو جادلت أحداً إلا ورجوت الله أن يجري الحق على لساني" وهناك مقولة جميلة تقول "كن في البحث عن الحق كمن يبحث عن ضاله لا يهمه من يجدها" فتحديد الهدف الأساسي في النقاش مهم جداً حتى لا ينتقل النقاش إلى جدال لا نهاية له.
2

اختيار المكان المناسب

مكان النقاش مهم جداً. هل من المناسب أن يناقش الزوج زوجته أمام الأولاد أم في الغرفة.. وهل من المناسب أن يناقش المدير الموظف أما زملائه أم يناقشه على انفراد.. فاختلاف المكان قد يأثر بشكل كبير على ثمرة هذا النقاش. وهناك مثال جداً بسيط: كثير من الناس يردد دائما "تتغير أخلاقي في الجو الحار" فلو كان هنالك شخص لا تعجبه حرارة المكان الشديدة، وحاولت مناقشته في موضوع ما، فطريقة الاتصال لن تكون في أفضل احوالها. ولذلك اختيار المكان المناسب سيساعد بإذن الله بالحصول على نقاش أو حوار مثمر.
3

اختيار الزمن المناسب

فليس من المناسب عند عودة الزوج منهك من عمله الممتد من الصباح حتى الساعة الثالثه، بالإضافة إلى الزحمة المرورية التي قد غيرت مزاجه، أن تبادره الزوجة مباشرة بنقاش او بطلبات قبل أن يرتاح. والعكس الصحيح، ليس من المناسب أن تكون الزوجة قد أمضت الليلة الماضية سهرانه مع ابنها المريض طوال الليل، بعكس الزوج الذي قد أخذ قسطا كافيا من النوم، ثم يستيقظ اليوم التالي نشيطا مرتاحا يريد أن يناقش زوجته وهي نعسانه ومتعبه ومشغوله بالإبن. فاختيار الزمن المناسب مهم جداً.
4

الاهتمام بالحالة النفسية

مثال ذلك: المدخن الصائم، فليس من المفضل محاولة الدخول في نقاش معه خلاف معه وذلك نظرا لتأثر حالته النفسية والمزاجية بالصيام والحرمان من النيكوتين. وهناك أمثلة أخرى كثيرة قد تغير من الحالة النفسية للناس يجب مراعاتها والاهتمام بها عند النقاش والحوار مع الآخرين.
5

تحديد الأنماط الشخصية

تحديد النمط الشخصي لمن تناقش أو تحاور قد يعطيك فرصة جيدة لتنجح في الإقناع والتأثير والتواصل مع الطرف الذي أمامك. وهو مجال رائع وكبير ووجدت عنه الكثير من العلومات لم اتمكن من تحديد بعضها لذلك يمكنك البحث عن الموضوع في جوجل والاستفادة منه.