خُطى - متنفسك المعرفي، موقع عربي لتبادل المعرفة.

  1. الصفحة الرئيسية
  2. التقنية والعالم الرقمي
  3. المزايا الأربع لبرمجة Swift ومقارنتها مع Obj-C

المزايا الأربع لبرمجة Swift ومقارنتها مع Obj-C

حررت من قبل: زياد محمد العتيبي , عبدالمجيد الثاري | تعديل الخطوات

بقسم: التقنية والعالم الرقمي

اعتمدت شركة أبل "Apple" طوال السنوات الـ 20 الماضية على لغة البرمجة Objective-C، ولكن مؤخراً عام 2014 قامت أبل بخطوة غير متوقّعة، فبجانب لغة Obj-C، أعلنت أبل عن لغة برمجة مختلفة لتطوير التطبيقات، لغة أسهل وأقوى وأكثر آمانًا. حيث أطلقت لغة Swift والتي تعتبرها Apple من أبسط لغات البرمجة الراقية، بهذه الخطوة أبل ستكسب مزيدًا من الجودة لتطبيقاتها في المتجر، وستكسب المزيد من المطورين لسهولة هذه اللغة. وبالرغم من البساطة الشديدة التي اعتمدتها أبل إلّا أن اللغة أصبحت قويّة جدًا وتفاعليّة بأعلى المستويات، في الحقيقة، هذه اللغة استطاعت جعل أداء الأنظمة أفضل، وجعل الاستجابة أسرع، وتقليل الأخطاء، وتحسين الأمان.

ومن هنا نكتب لكم عن المزايا الأربع التي تفتخر Apple بوجودها بشكل مثالي في لغة البرمجة Swift.
1

Swift السريعة والقوية

بنيت Swift لتكون سريعة وعالية الأداء بالاستفادة من مترجم LLVM لتحويل الـ Swift إلى التعليمات البرمجية الأمثل، وضبطها للحصول على أقصى استفادة من أجهزة ماك و آي فون وآي باد، كما أن Swift قوية باعتبارها خلفاً لـ C و Obj-C وتحمل جميع مزايا وقوة اللغات السابقة بالاضافة لمميزات حديثة تمنح المطورين الأداء والقوة لاحتياجاتهم البرمجية.
2

Swift العصريّة أكثر سهولة وصديقة للمبتدئين

سابقًا اذا أردت أن تصبح مطورًا لتطبيقات iOS فإن اللغة التي تتعلمها هي Objective C وتميل هذه اللغة إلى الصعوبة، فعندما ترغب بتعلم هذه اللغة فستكون خارطة الطريق صعبة بعض الشيء فأنت بحاجة لتعلم لغات أساسية أخرى لتقوم بمرحلة إنتقالية لهذه اللغة.

Swift تتمع بكونها اكثر سهولة ومرونة في تطوير التطبيقات بسبب سهولة كتابة السطر البرمجي النظيف مما يجعل واجهات برمجة التطبيقات في Swift أسهل للقراءة ومتابعتها. فبهذه اللغة، ومقارنة بلغة Obj-C، يمكنك تلخيص واختصار ستة سطور برمجيّة في سطر واحد فقط، ستتمكن من الايجاز واختصار بكتابة اقل كمية من التعليمات البرمجية بإمكانيات تفوق اللغة المعهودة Obj-C وأسهل في تمييز الإخطاء.
3

Swift أكثر اماناً

تمتع Swift بأمان فائق فهي تتعرف على الأخطاء الموجودة في التعليمات البرمجية التي قد تسبب خلل في التطبيقات أو نظام الجهاز وتزيلها وتقوم بإدارة الذاكرة تلقائياً لتعزيز نسبة الأمان. كما أن سهولة ووضوح كتابة التعليمات البرمجية جعل من السهل تمييز عملها وتحديد مهمتها أو الغرض من وجودها.
4

منصات الملاعب التفاعلية

منصات الملاعب التفاعلية تجعل كتابة رموز ٍSwfit ممتعة وبسيطة بشكل لا يصدق. يمكنك كتابة سطر من التعليمات البرمجية وتشاهد النتيجة لها بشكل لحضي. حيث أن التعليمات البرمجية فيها تعمل وتنفذ على مر الزمن. وبعد ان تنتهي وتتقن كتابة التعليمات البرمجية في الملعب فإنك تستطيع نقلها إلى المشروع الذي تعمل عليه ببساطة.

بعض الاستخدامات لمنصات الملاعب تشمل:
1_ تصميم خوارزمية جديدة ومشاهدة نتائجها في كل خطوة اثناء العمل.
2_ خلق تجارب جديدة والتحقق من أنها تعمل قبل نقلها إلى مجموعة الاختبار الخاصة بك.
3_ التجربة مع واجهات برمجة التطبيقات الجديدة لتنمية المهارات الخاصة بك باستخخدام برمجة Swfit.