خُطى - متنفسك المعرفي، موقع عربي لتبادل المعرفة.

  1. الصفحة الرئيسية
  2. الذات والشخصية
  3. 7 خطوات لتصبح أفضل

7 خطوات لتصبح أفضل

حررت من قبل: عبد الرحمن الساسي | تعديل الخطوات

بقسم: الذات والشخصية

الحياة هي عبارة على محاولات مستمرة لتحسين الذات و مع ان معظم الناس يركزون على تحسين المستوى التعليمي و المستوى المادى إلا أنّ هناك أشياء أخرى غائبة عنا و لكنّها جدّ مهمة و يجب العمل على تحسينها و تطويرها .
1

إعرف نفسك

نعم حتى تطور نفسك ، يجب أن تعرفها ، راقب سلوكك ، كيف تتعامل مع الضغط النفسي ، كيف تتعامل مع الخسارة ؟ كيف تدير غضبك ؟ كيف تتعامل مع من تحب ؟ فأول خطوة هي معرفة الذات حتى تحدد عيوبك من ثم العمل على تحسينها ..
2

ضع أهدافا لنفسك

إستعن بورقة و أكتب فيها أهدافا و أسعى إلى تحقيقها .. مثال :أن أرتقي في عبادة الله , أن أصبح أكثر لياقة ، أن أصبح بارا بولادتي ...
3

إبحث عن قدوة

الإنسان منذ الطفولة و هو يبحث عن قدوة ، لذلك تجد الطفل يقلد كل من حوله ، فهذه فطرة فإجعل لنفسك قدوة ، مثال سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم إجعله القدوة رقم واحد ، إختر شخص مشهور في مجالك العملي و إجعله قدوة .. و طالع في السير الذاتية و إختر لنفسك صفوة مرموقة كي تقتدى بهم في حياتك .
4

تعلم أن تحب نفسك

قبل أن تحب الآخرين ، أحب نفسك و أرضى بها ، فهذا يفتح لك المجال كي تطور قدراتك
5

تعلم السيطرة على الغضب و الغيرة

إنها مشاعر طبيعة و فطرية لكن لو أصبحنا طوال الوقت في حالة غضب و غيرة فوادعا للسعادة و السّلام الداخلي . لذلك لا تقارن نفسك بالآخرين ، فهناك الملايين أسوآ حالا منك و لا تنظر إلا لمن دونك و إحمد الله . و عوّد نفسك على الحلم و التسامح ..إصرف غضبك في أشياء مفيدة كالكتابة حيث أكتب عن الأشياء التي تزعجك و الرياضة و خاصة فنون القتال .
6

رقّق قلبك

نعم عملا بنصيحة المصطفى صلى الله عليه و سلّم . و ذلك بمسح رأس اليتيم و رحمة المسكين ببذل الصدقة و الإحسان إليهم . فذلك يورّث الأجر و المتعة
7

أظهر للناس أنّك تحبهم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أحب أحدكم أخاه في الله فليبين له ، فإنه خير في الألفة ، وأبقى في المودة ) قال الشيخ الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1199)
فهذا يكثر من أحبابك و يملْ قلبك سعادة .